فصل: حرف الهاء‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 حرف الهاء‏.‏

2871 - هاروت وماروت وقصتهما مع الزهرة‏.‏

أخرجه أحمد وابن حبان وابن السنا وآخرون عن ابن عمر مرفوعا‏.‏ وفي سنده موسى بن جبير قال فيه ابن القطان لا يعرف حاله، وقال ابن حبان إنه يخطئ ويخالف‏.‏

لكن تابعه معاوية ابن صالح فرواه بنحوه عن نافع كما أخرجه ابن جرير في تفسيره‏.‏ وأول الحديث إن آدم عليه الصلاة والسلام لما أهبط إلى الأرض قالت الملائكة أي رب أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون قالوا ربنا نحن أطوع لك من بني آدم قال الله لملائكته هلموا ملكين من الملائكة فتمثلت لهما فنظر كيف يعملان قالوا ربنا هاروت وماروت قال فاهبطا إلى الأرض فتمثلت لهما الزهرة امرأة في أحسن البشر فجاآها يسألانها نفسها فقالت لا والله حتى تكلما بهذه الكلمة من الإشراك قالا والله لا نشرك بالله أبدا فذهبت عنهما ثم رجعت إليهما ومعها صبي تحمله فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تقتلا هذا الصبي فقالا والله لا نقتله أبدا فذهبت ثم رجعت بقدح من الخمر تحمله فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تشربا هذا الخمر فشربا فسكرا فوقعا عليها وقتلا الصبي فلما أفاقا قالت المرأة والله ما تركتما من شيء أبيتماه عليّ إلا فعلتماه حين سكرتما فخيرا عند ذلك بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فاختارا عذاب الدنيا‏.‏

قال وممن صحح هذه القصة السيوطي ولا عبرة بمن أنكرها كالرازي والقرطبي فإنهم ليسوا في مرتبة المصححين رواية ولا دراية،

ولأبي نعيم في عمل اليوم والليلة عن علي قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الزهرة وقال أنها فتنت الملكين،

وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة والطبراني بزيادة لعن الله سهيلا فإنه كان عشارا، وروى ابن السني أيضا عن ابن عمر أنه كان إذا نظر لها قذفها‏.‏

وعن ابن عباس أيضا أنه قال هذه الكوكبة يعني الزهرة كانت تدعى في قومها بيدخت وذكره المنذري في الترغيب والترهيب ثم قال وقيل إن الصحيح وقفه على كعب، وتبعه البيهقي فقال الصحيح أنه من قول كعب رضي الله تعالى عنه‏.‏

2872 - الهدية لمن حضر وكذا الهدية مشتركة‏.‏

لا أصل لهما هكذا لكنهما بمعنى حديث من أهديت له هدية، وتقدم‏.‏

2873 - الهدية تذهب بالسمع والقلب‏.‏

رواه الطبراني عن عصمة بن مالك به وأخرجه الديلمي عن أنس بلفظ بالسمع والبصر، وله عن ابن عباس الهدية تعود‏.‏

2874 - الهدى الصالح والسمت والاقتصاد جزء من سبعين جزءا من النبوة‏.‏

رواه البخاري في الأدب المفرد عن ابن عباس وهو عند الديلمي ولفظه الهدى الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة ولا معارض بينهما إن صحت الرواية لأن هذا محمول على كمال هذه الأخلاق ونهاياتها‏.‏ والأول محمول على أوائلها وبدايتها‏.‏

2875 - هذا أمر بيت بليل‏.‏

قال النجم وقع في كلام أبي جهل في قصة الصحيفة ثم سار مثلا أو كان مثلا فجرى على لسان أبي جهل‏.‏

2876 - هذا ورع مظلم‏.‏

كلام يجري مجرى المثل يقال لمن تورع في الأمور المحتملة وليس له أصل في الحديث المرفوع، وإنما ذكره الخلال وغيره عن أحمد بن حنبل أنه قال لمن استأذنه في أن يكتب من محبرة بين يديه - راجع النجم‏.‏

2877 - هذه بتلك‏.‏

رواه أحمد عن عائشة قالت كنت مع النبي عليه الصلاة والسلام في سفر فسابقته فسبقته على رجلي فلما حملت اللحم سابقته فسبقني فقال هذه بتلك‏.‏

2878 - هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين - يعني أبا بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما‏.‏

رواه الترمذي عن أنس وعن علي رضي الله تعالى عنهما‏.‏

2879 - هرم ابن حبان في مجيء سحابة عند الفراغ من دفنه‏.‏

رواه أحمد عن الحسن أن هرما مات في غزاة له يوم صائف فلما فرغ من دفنه جاءت سحابة حتى كانت حيال القبر فرشت القبر حتى روي لا يجاوز قطرة ثم عادت عودها على بدئها، وأخرجه ابنه في زوائده عن مخلد،

ورواه أبو نعيم بلفظ مات هرم في يوم صائف شديد الحر فلما نفضوا أيديهم عن قبره جاءت سحابة تسير حتى قامت على قبره فلم تكن أطول منه ولا أقصر منه رشته حتى روته ثم انصرفت، وفي لفظ له آخر لما مات جاءت سحابة فأظلت سريره فلما دفن رشت على القبر فما أصابت حول القبر شيئا،

وله عن قتادة قال أمطر قبر هرم من يومه وأنبت العشب من يومه‏.‏

2880 - هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏.‏

رواه البخاري عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص قال رأى سعد أن له فضلا على من دونه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره النبي صلى الله عليه وسلم،

وأخرجه أحمد عن سعد بلفظ قال قلت يا رسول الله الرجل يكون حامية القوم أيكون سهمه وسهم غيره سواء قال ثكلتك أمك ابن أم سعد وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم،

ورواه أبو نعيم عن سعد وهل تنصرون إلا بضعفائكم بدعوتهم وإخلاصهم،

ورواه النسائي وغيره عن سعد أنه ظن أن له فضلا على من دونه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعائهم وصلاتهم وإخلاصهم‏.‏ والله أعلم‏.‏

2881 - هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك‏.‏

رواه الشيخان عن جابر رضي الله عنه‏.‏

2882 - هلكت الرجال حين أطاعت النساء‏.‏

رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد، وروى أحمد عن أبي بكرة أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بشير يبشره جند له على عدوهم ورأسه في حجر عائشة رضي الله تعالى عنها فقام فخر ساجدا ثم أنشأ يسأل البشير فأخبره أنه ولى أمرهم امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم الآن هلكت الرجال حين أطاعت النساء - قاله ثلاثا، وشاهده حديث لن يفلح قوم تملكهم امرأة، وفي لفظ ولوا أمرهم امرأة، وتقدم‏.‏

2883 - هلاك أمتي عالم فاجر وعابد جاهل‏.‏

قال في المختصر لم يوجد‏.‏

2884 - هل أصابك من هذه الرحمة شيء فقال نعم - المسؤول جبريل والسائل له نبينا محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

هذا باطل لا أصل له كما نبه على ذلك جلال الدين السيوطي في كتابه المسمى بما رواه الخواص في تكذيب القصاص، وعبارته في خطبته وقد استفتيت في هذه الأيام في رجل من القصاص يورد في مجلس ميعاده أحاديث ويعزوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم جازما بها ولا أصل لها عنه بل منها ما اشتهر في كتب بعض أرباب الفنون ولا أصل له عند المحدثين ومنها ما هو باطل مكذوب‏:‏

من ذلك أنه روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل حين نزل قوله تعالى ‏{‏وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين‏}‏ هل أصابك من هذه الرحمة شيء قال نعم خلق الله قبلي ألوفا من الملائكة كلهم سمي جبريل ويقول تعالى لكل منهم من أنا فلا يعرف الجواب فيذوب فلما خلقني وقال لي من أنا قال لي نورك يا محمد قل أنت الله الذي لا إله إلا أنت - إلى آخره‏.‏ قال هو من الكذب المفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تجوز حكايته إلا لبيان أنه مفترى أستغفر الله من ذلك انتهى‏.‏

2885 - هما جنتك ونارك‏.‏

قاله لرجل قال يا رسول الله ما حق الوالدين على ولدهما - رواه ابن ماجه عن أبي أمامة رفعه‏.‏

2886 - الهم نصف الهرم‏.‏

رواه الديلمي وفي الباب عن أنس رضي الله تعالى عنه، وتقدم في‏:‏ الاقتصاد‏.‏ والله أعلم‏.‏

2887 - هم القوم لا يشقى بهم جليسهم‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة مرفوعا في حديث طويل في التماس الملائكة أهل الذكر وقولهم لله عز وجل فلان خطأ مر فجلس معهم عز وجل وذكره،

ورواه الطبراني عن ابن عباس، والبزار عن أنس بلفظ هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم، وكان الأقدمون يتمادحون بذلك ويذمون من أغفله،

ولبعض الشعراء‏:‏

وكنت جليس قعقاع بن سور * ولا يشقى لقعقاع جليس

2888 - همة الرجال تقلع الجبال‏.‏

لم أقف على أنه حديث لكن نقل بعضهم عن الشيخ أحمد الغزالي أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم همة الرجال تقلع الجبال فليراجع‏.‏

2889 - هنيئا لك عصفور من عصافير الجنة‏.‏

قال النجم أورده في الإحياء أنه صلى الله عليه وسلم سمع قائلة تقوله لطفل مات فغضب وقال لها وما يدريك‏.‏ وأصله عند مسلم عن عائشة قالت توفي صبي من الأنصار فقلت طوبى له عصفور من عصافير الجنة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك‏.‏

2890 - ههنا تسكب العبرات‏.‏

قاله النبي صلى الله عليه وسلم وهو عند الحجر الأسود رواه ابن ماجه والحاكم وابن أبي الدنيا عن ابن عمر قال استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر فاستلمه ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا فالتفت فإذا هو بعمر يبكي فقال يا عمر ههنا تسكب العبرات‏.‏

2891 - هو الطهور ماؤه الحل ميتته‏.‏

رواه مالك والشافعي وأحمد والأربعة وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة قال سأل سائل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو فذكره،

وأخرجه أحمد وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن جابر رضي الله عنه‏.‏

2892 - هدايا العمال غلول‏.‏

رواه أحمد وابن ماجه عن أبي حميد الساعدي به وعند أبي يعلى عن حذيفة هدايا العمال حرام كلها‏.‏

ولابن عساكر عن عبد الله ابن سعد هدايا السلطان سحت وغلول،

ورواه الطبراني عن ابن عباس بلفظ الهدية إلى الإمام غلول، ولعبد الرزاق عن جابر هدايا الأمراء سحت‏.‏

 حرف الواو‏.‏

2893 - الوحدة خير من الجليس السوء، والجليس الصالح خير من الوحدة، وإملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر‏.‏

رواه الحاكم وأبو الشيخ والعسكري عن أبي ذر رفعه‏.‏ والديلمي عن أبي هريرة وعزاه في اللآلئ عن صدقة بن أبي عمران بلفظ قال رأيت أبا ذر فوجدته في المسجد محتبيا بكساء أسود وحده فقلت يا أبا ذر ما هذه الوحدة فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الوحدة خير من جليس السوء والجليس الصالح خير من الوحدة، وعزاه فيها لأبي الشيخ عن أبي ذر باللفظ المذكور، وزاد فيه وإملاء الخير خير من السكوت والسكوت خير من إملاء الشر انتهى‏.‏ وثبت في صحيح البخاري وغيره لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده‏.‏ وترجم البخاري بقوله العزلة راحة من خلاط السوء‏.‏

وذكر حديث أبي سعيد رفعه ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره‏.‏

وفي لفظ يأتي على الناس زمان خير مال المسلم غنم يتبع بها سعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن‏.‏

وثبت حديث المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم‏.‏

وما أحسن ما قيل‏:‏

أنست بوحدتي ولزمت بيتي * فدام الأنس لي ونمى السرور

وأدبني الزمان فلا أبالي * هجرت فلا أزار ولا أزور

ولست بسائل ما دمت يوما * أسار الجيش أم قدم الأمير

2894 - وجَدْتُ الناسَ‏:‏ أخبر تقلـَـِه‏.‏

قال في اللآلئ‏:‏ رواه ابن عدي في الكامل عن أبي الدرداء، وفي سنده ضعيف لكن له شواهد‏:‏ منها الناس كإبل مائة لا تجد فيها راحلة‏.‏

و ‏"‏تقله‏"‏ بكسر اللام وفتحها، من قلاه ويقليه، والهاء للسكت‏.‏

والمعنى كما في الفائق‏:‏ علمتُ الناسَ مقولا فيهم هذا القول، أي ما فيهم أحد إلا وهو مسخوط الفعل عند الاختبار‏.‏

2895 - وصيتي وموضع سري وخليفتي في أهلي وخير من أخلف بعدي علي بن أبي طالب‏.‏

موضوع، قال الصغاني في الدر الملتقط وهو من مفتريات الشيعة‏.‏

2896 - الود والعداوة يتوارثان‏.‏

رواه العسكري عن أبي بكر الصديق رفعه، ورواه الطبراني عنه وأبو بكر الشافعي عنه بلفظ يتوارثان،

وفي الباب عن رافع بن خديج رفعه بلفظ الود يتوارث في الإسلام،

ورواه الحاكم عن عفير بلفظ الود يتوارث والبغض يتوارث،

وروى البيهقي عن أبي بكر أنه قال لرجل من العرب كان يصحبه يقال له عفير يا عفير كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الود يتوارث والعداوة تتوارث، وهو معنى ما اشتهر على الألسنة محبة في الآباء صلة في الأبناء‏.‏ والله تعالى أعلم‏.‏

2897 - الورد الأبيض خلق من عرق النبي صلى الله عليه وسلم والأحمر في عرق جبريل والأصفر من عرق البراق‏.‏

قال النووي لا يصح، وتقدم في أن الورد فراجعه‏.‏

2898 - الوضوء على الوضوء نور على نور‏.‏

ذكره في الإحياء وقال مخرجه العراقي لم أقف عليه، وسبقه لذلك المنذري، وقال الحافظ ابن حجر حديث ضعيف،

ورواه رزين في مسنده وتقدم معناه في حديث من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات‏.‏

2899 - الوضوء مما خرج وليس مما دخل‏.‏

رواه الدارقطني والبيهقي وأبو نعيم بسند ضعيف عن ابن عباس مرفوعا،

ورواه سعيد بن منصور في سننه عنه وعن عمر ابن الخطاب موقوفا، وهو الأصل كما قاله ابن عدي ونحوه قول البيهقي لا يثبت مرفوعا

ورواه الطبراني بسند أضعف من الأول عن أبي أمامة موقوفا، وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك بسند ضعيف عن ابن عمر بلفظ لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من قبل أو دبر والصوم بخلافه،

وعلق البخاري عن ابن عباس وعكرمة من قولهما الفطر مما دخل وليس مما خرج بل هو عند أبي يعلى مرفوعا عن عائشة رضي الله تعالى عنها‏.‏

2900 - الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينقي اللحم ويصحح البصر‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2901 - الوضوء قبل الطعام حسنة وبعد الطعام حسنات‏.‏

رواه الحاكم في تاريخه عن عائشة رضي الله تعالى عنها‏.‏

2902 - واضع العلم عند غير أهله كمقلد الدر أعناق الخنازير‏.‏

رواه ابن ماجه عن أنس بلفظ طلب العلم فريضة على كل مسلم وواضع العلم في غير أهله كمقلد الخنازير الدر والجوهر واللؤلؤ والذهب‏.‏

وروى أحمد في الزهد وابن عساكر عن عكرمة قال قال عيسى بن مريم عليهما الصلاة والسلام يا معشر الحواريين لا تطرحوا اللؤلؤ إلى الخنازير فإن الخنازير لا تصنع باللؤلؤ شيئا ولا تعطوا الحكمة من لا يريدها فإن الحكمة خير من اللؤلؤ ومن لا يريدها شر من الخنزير‏.‏

2903 - وضع الحناء مع الميت في القبر‏.‏

قال النجم كثير في الناس يعتاده وهو خلاف السنة‏.‏ ولعل أول من فعل ذلك أو حسنه للناس اعتمد على ما أخرجه ابن عساكر عن معروف الحناط عن واثلة عليكم بالحناء فإنه ينور رؤوسكم ويطهر قلوبكم ويزيد في الجماع وهو شاهد لكم في القبر‏.‏

قال السيوطي ومعروف الحناط منكر الحديث جدا‏.‏ قلت ولو ثبت فلا دليل فيه على وضع الحناء في القبر لأن المراد أن خضاب الشيب بالحناء عمل شاهد لمتعاطيه في القبر انتهى‏.‏

2904 - والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه‏.‏

هو بعض حديث رواه مسلم عن أبي هريرة رفعه‏.‏ ولفظه من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏.‏ والله أعلم‏.‏

2905 - والله ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أعظم من الدجال‏.‏

رواه أحمد عن هشام بن عامر‏.‏

2906 - والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه أكثر من سبعين مرة‏.‏

رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2907 - والله لله أشد فرحا بتوبة عبده من رجل كان في سفر في فلاة من الأرض فآوى إلى ظل شجرة فنام تحتها واستيقظ فلم يجد راحته فأتى شرفا فصعد عليه فأشرف فلم ير شيئا ثم أتى آخر فأشرف فلم ير شيئا فقال أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه حتى أموت فذهب فإذا براحلته تجر خطامها فلله أشد فرحا بتوبة عبده من هذا براحلته‏.‏

رواه أحمد ومسلم عن النعمان بن بشير‏.‏

2908 - والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه‏.‏

رواه أحمد والبخاري عن أبي شريح‏.‏

2909 - ولا راد لما قضيت‏.‏

رواه في حديث الذكر بعد الصلاة،

ورواه عبد بن حميد في مسنده عن وراد كاتب المغيرة بن شعبة قال أملي على المغيرة في كتاب أبي معاوية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة، وذكر الحديث المشهور‏.‏ لكن حذف منه ولا معطي لما منعت،

وأخرجها الطبراني بسند صحيح عن عبد الملك بلا حذف ولا معطي لما منعت وكذا ذكرها السخاوي في فوائد أبي سعيد الكنجرودي فمن أنكرها فهو مقصر‏.‏

2910 - ولا يعز من عاديت‏.‏

هو مذكور في القنوت قبل وتعاليت، هكذا اشتهر وزادها غير واحد من العلماء في كتبهم بل رواها البيهقي عن الحسن والحسين ابن على رفعه‏.‏ والصحيح أنه من حديث الحسن،

وأخرجه الطبراني في الكبير عن الحسن بن علي قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر، وذكره بالزيادة لكن أكثر الروايات بإسقاطها‏.‏

2911 - الولد سر أبيه‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له‏.‏

وكذا قال في الدرر تبعا للزركشي،

وقال الصغاني موضوع،

وقال الديريني في الدرر الملتقطة في توجيهه إن الولد إذا كبر ربما يتعلم من أوصاف أبيه ويسرق من طباعه‏.‏ بل قد تصحب رجلا فتسرق من طباعه في الخير والشر‏.‏

وما أحسن ما قيل‏:‏

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه * فكل قرين بالمقارن يقتدي

وما قيل في بابه‏:‏

بأبـِهِ اقتدى عديٌ في الكرم * ومن يشابه أبَهُ فما ظلم

2912 - الولد سيد سبع سنين، وأسير سبع سنين، ووزير سبع سنين‏.‏

رواه الديلمي عن سعيد بن جبير، وزاد‏:‏ فإن رضيت مُكانَفَتـَه لإحدى وعشرين سنة، وإلا فقد عذرت فيما بينك وبين الله تعالى‏.‏

2913 - الوالد أوسط أبواب الجنة‏.‏

رواه الترمذي وصححه عن أبي الدرداء رفعه‏.‏

2914 - الولد للفراش وللعاهر الحجر‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة، قال المناوي وهو متواتر فقد جاء عن بضعة وعشرين صحابيا‏.‏

2915 - الولد من كسب الوالد‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر‏.‏

2916 - الولد مبخلة مجبنة‏.‏

رواه ابن ماجه عن عبد الله بن سلام قال جاء الحسن والحسين يستبقان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فضمهما إليه، وذكره

وللعسكري والحاكم عن الأسود بن خلف أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حسنا فقبله ثم أقبل عليهم فقال إن الولد مجبنة مبخلة، وأحسبه قال ‏"‏مجهلة‏"‏،

وللعسكري أيضا عن أشعث بن قيس قال مررت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي ما فعلت بنت عمك قلت نفست بغلام ووالله لوددت أن لي به سبعة فقال أما لئن قلت إنهم لمجبنة مبخلة وإنهم لقرة العين وثمرة الفؤاد،

وله أيضا عن عمر بن عبد العزيز قال زعمت المرأة الصالحة خولة بنة حكيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وهو يحتضن حسنا أو حسينا وهو يقول إنكم لتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الله،

وأخرجه أبو يعلى والبزار بسند ضعيف عن أبي سعيد بلفظ الولد ثمرة القلب وإنه مبخلة مجبنة محزنة‏.‏

2917 - الولد يشبه أخواله‏.‏

رواه الديلمي عن عائشة مرفوعا بلفظ‏:‏ اطلبوا مواضع الأكفاء لنطفكم فإن الرجل ربما أشبه أخواله، كما سلف في تخيروا لنطفكم‏.‏

ورواه ابن عدي وابن عساكر عن عائشة بلفظ‏:‏ تخيروا لنطفكم، فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن‏.‏

وصح‏:‏ إذا سبق ماء الرجل، نزع إلى أبيه، وإذا سبق ماء المرأة، نزع إلى أمه، فأيهما سبق كان له الشبه‏.‏

وروى الترمذي عن جابر أنه صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن أبي وقاص‏:‏ هذا خالي، فليُرِني امرؤٌ خالـَه‏.‏

وتقدم ‏"‏ابن أخت القوم منهم‏"‏‏.‏

2918 - ولد الزنا لا يدخل الجنة‏.‏

يدور على الألسنة ولا أصل له، وقال صاحب القاموس في سفر السعادة هو باطل، وتقدم في‏:‏ لا يدخل الجنة ولد زنية‏.‏

2919 - ولد الزنا شر الثلاثة إذا عمل عمل أبويه‏.‏

رواه أبو داود عن أبي هريرة، وفي الباب عن ابن مسعود وعائشة رضي الله تعالى عنهما‏.‏

2920 - ويل للتاجر من بلى والله وويل للصائغ من غد وبعد غد‏.‏

قال العراقي لم اقف له على أصل، وذكر نحوه صاحب مسند الفردوس عن أنس بلا إسناد‏.‏

2921 - ويل لمن لبس الصوف وخالف قوله فعله‏.‏

رواه أبو نعيم‏.‏

2922 - ويل لمن لا يعلم وويل لمن يعلم ثم لا يعمل - ثلاثا‏.‏

رواه أبو نعيم عن حذيفة،

ورواه النجم عن جبلة بن سحيم مرسلا بلفظ ويل لمن لا يعلم ولو شاء الله لعلمه واحد من الويل وويل لمن يعلم ولا يعمل سبع من الويل‏.‏

2923 - ويل واد في جهنم‏.‏

رواه أحمد والترمذي عن أبي سعيد رضي الله عنه‏.‏

2924 - ‏"‏ويه‏"‏ اسم شيطان‏.‏

قال القاري يروى من قول عمر وإبراهيم النخعي فعلى هذا يكره التسمية بنحو سيبويه ونفطويه انتهى‏.‏

وقال السيوطي في الدرر رواه النوقاني في معاشرة الأهلين عن ابن عمر من قوله ومن قول النخعي،

وقال في بغية الوعاة في ترجمة نفطويه نقلا عن ياقوت أن ابن بسام جعله بضم الطاء وتسكين الواو وفتح الياء، ثم قال السيوطي فيها وهذا اصطلاح للمحدثين في كل اسم بهذه الصفة، قال وإنما عدلوا إلى ذلك بحديث ورد أن ‏"‏ويه‏"‏ اسم شيطان فعدلوا عنه كراهة له انتهى، فيؤخذ منه أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فليتأمل‏.‏

2925 - وأي داء أدوى من البخل‏.‏

رواه الشيخان عن جابر‏.‏

2926 - ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون؛ والله ما حسن الله خَلـْقُ رجل وخُلـُقـَه فتطعمه النار‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة مرفوعا، وقد عقده من قال‏:‏

قد جاءنا في خبر مسند * عن أحمد المبعوث بالرحمَهْ

من حَسَّنَ الرحمن من خَلقِهِ * وخُلـُـقِه فالنار لن تطعمَهْ

2927 - ولدت في زمن الملك العادل‏.‏

ذكره الصغاني بالتنكير، وقال إنه موضوع،

وقال في المقاصد لا أصل له‏.‏

ونقل أبو سعيد الحافظ ابن السمعاني أن أبا بكر القاضي الجبري حكى أن شيخا من الصالحين رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له يا رسول الله بلغني أنك ولدت في زمن الملك العادل وإني سألت الحاكم أبا عبد الله الحافظ عن هذا فقال هذا كذب ولم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق أبو عبد الله‏.‏

وقال الحليمي في الشعب لا يصح وإن صح فإطلاق العادل عليه لتعريفه بالاسم الذي يدعى به لا بوصفه بالعدل والشهادة له بذلك، أو وصفه بذلك بناء على اعتقاد المعتقدين فيه أنه كان عدلا كما قال تعالى ‏{‏فما أغنت عنهم آلهتهم‏}‏ أي ما كان عندهم آلهة ولا يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلا، انتهى‏.‏

وما يحكى عن ابن أبي عمر بن قدامة ما ذكره ابن رجب في ترجمته أنه قال جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ولدت في زمن العادل كسرى لا يصح لانقطاع سنده، وإن صح فلعل القائل للحكاية لم يضبط‏.‏

2928 - ويأتيك بالأخبار من لم تزود‏.‏

رواه أحمد عن عائشة رضي الله عنها، وتقدم في‏:‏ ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا‏.‏

2929 - وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏.‏

رواه البيهقي عن ابن عمر، وتقدم في‏:‏ رفع عن أمتي‏.‏

2930 - وضع الأخضر على القبور كالآس والريحان‏.‏

أصله ما ثبت في الصحيح من وضع النبي صلى الله عليه وسلم الجريدة بعد أن شقها بنصفين على القبرين وقال إنه يخفف عنهما ما دامتا رطبتين، قال العلماء والحكمة في ذلك أن الورق الأخضر يسبح الله ما دام أخضر‏.‏

2931 - وضع الرماد على الجرح‏.‏

قال النجم له أصل في السنة أصيل،

رواه البخاري عن أبي حازم قال‏:‏ اختلف الناس بأي شيء دووي جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فسألوا، سهل بن سعد الساعدي، وكان من آخر من بقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فقال‏:‏ ما بقي من الناس أحد أعلم به مني‏:‏ كانت فاطمة تغسل الدم عن وجهه، وعليٌّ يأتي بالماء على ترسه، فأخِذَ حصيرٌ فحُرِقَ ‏[‏في البخاري ‏"‏فحرقَ‏"‏ و كذلك ‏"‏فأحْرِقَ‏"‏‏.‏ دار الحديث‏]‏ ، فحُشِيَ به جرحه‏.‏ أورده في كتاب النكاح‏.‏

2932 - وضع اليد على الفم عند الضحك‏.‏

رواه أبو القسم البغوي عن والد مرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جرى به الضحك وضع يده على فيه‏.‏

2933 - وضع اليد على الفم عند العطاس‏.‏

رواه أبو داود والترمذي والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض بها صوته‏.‏

2934 - وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيد المرسلين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين‏.‏

رواه البزار وابن قانع في معجمه عن عبد الله بن أسعد بن زرارة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري بي انتهيت إلى قصر من لؤلؤة فراشه من ذهب يتلألأ نورا وأعطيت ثلاثا إنك سيد المرسلين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين، وأخرجه أبو القسم البغوي وابن عساكر بنحوه‏.‏

2935 - وصف أبي بكر وعمر رضي الله عنهما بالشيخين‏.‏

رواه الخطيب عن أبي هريرة قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على يد علي بن أبي طالب فاستقبله أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال له يا علي أتحب هذين الشيخين قال نعم قال أحبهما تدخل الجنة‏.‏ والله أعلم‏.‏

2936 - وفد الله ثلاثة الحاج والمعتمر والغازي‏.‏

رواه أبو نعيم عن أبي هريرة‏.‏

2937 - الوفاء والصدق يجران الرزق‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس به‏.‏ وربما جرى على الألسنة الصدق يعين على الرزق إذ يجلب الرزق ‏[‏في نسختنا‏:‏ ‏"‏وربما جرى على الصديقين على الرزق إذ يجلب الرزق‏"‏ ولم نأل جهدا في محاولة تفهمه‏.‏ دار الحديث‏]‏ ‏.‏

2938 - الوقت الأول من الصلاة رضوان الله والوقت الآخر عفو الله‏.‏

رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه‏.‏

2939 - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك‏.‏

قال النجم ليس بحديث هو من كلام بعض الحكماء‏.‏

2940 - وكل بالشمس سبعة أملاك يرمونها بالثلج من حين تطلع إلى أن تغرب ولولا ذلك لم تأت على شيء إلا حرقته‏.‏

رواه الطبراني عن أبي أمامة‏.‏

2941 - وكل الرزق بالحمق ووكل الحرمان بالعقل ووكل البلاء واليقين بالصبر‏.‏

رواه الديلمي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما‏.‏

2942 - والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن - يعني قل هو الله أحد‏.‏

رواه ابن حبان عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه‏.‏

2943 - والذي نفس محمد بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر‏.‏

رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي بالله عنه‏.‏

2944 - والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحببتم أفشوا السلام بينكم‏.‏

رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة، والطبراني عن ابن مسعود‏.‏

2945 - والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء‏.‏

رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

2946 - والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم‏.‏

رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

2947 - والذي نفس محمد بيده ما بقي من دنياكم إلا كما بقي من يومكم فيما مضى منه‏.‏

رواه عند غروب الشمس - أسنده الديلمي عن أنس‏.‏

2948 - والذي نفس محمد بيده لا تؤدي امرأة حق الله حتى تؤدي حق زوجها‏.‏

رواه الديلمي عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه‏.‏

2949 - والذي نفس محمد بيده إن أحسن أهل الجنة ليعطي مثل الدنيا وعشرة أمثالها‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنه‏.‏

2950 - والذي نفس محمد بيده إن الذنوب لتحرق أهلها فيطفئها الاستغفار والتوبة مقبولة من العبد حتى يغرغر‏.‏

رواه الديلمي عن معاذ‏.‏

2951 - والذي نفس محمد بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته‏.‏

رواه ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه‏.‏

2952 - والذي نفس محمد بيده لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف ولا تخرج نفس من الدنيا حتى يألم كل عرق‏.‏

رواه الحرث بن أبي أسامة عن أبي سعيد، وفي الباب عن واثلة بن الأسقع وأنس رضي الله تعالى عنهما‏.‏

2953 - والذي نفسي بيده أنه لمكتوب في السماوات السبع حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله‏.‏

رواه الديلمي عن يحيى بن عبد الرحمن عن جده‏.‏

2954 - والذي نفسي بيده إن الرجل ليفضي في اليوم الواحد إلى مائة عذراء‏.‏

رواه أبو يعلى عن ابن عباس رضي الله عنه‏.‏

2955 - والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده‏.‏

رواه أحمد والبخاري والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

2956 - والذي نفسي بيده إن العار من ابن آدم ليبلغ في المقام بين يدي الله حتى يتمنى أن يصرف ولو إلى النار‏.‏

رواه أبو نعيم عن جابر‏.‏

2957 - والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه‏.‏

متفق عليه عن أنس رضي الله عنه‏.‏

2958 - والذي نفسي بيده ما أطاع العبد ربه بشيء أفضل من حلم إلى علم والعقل بعد الإيمان بالله التحبب إلى الناس‏.‏

رواه الديلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأخرجه أبو الشيخ‏.‏

2959 - والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك‏.‏

قاله لعمر - متفق عليه عن سعد‏.‏

2960 - والذي نفسي بيده ما عمل على وجه الأرض عمل أعظم عند الله بعد الشرك من سفك دم حرام والذي نفسي بيده أن الأرض لتعج إلى الله - الحديث‏.‏

رواه أبو نعيم عن زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنهما‏.‏

2961 - والذي نفسي بيده ما من رجل يدعوا امرأته إلى فراشه فتأبى إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

2962 - والذي نفسي بيده لو أن النطفة التي أخذ الله عليها الميثاق ألقيت على صخرة لخلق الله منها إنسانا‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عباس رضي الله عنه‏.‏

2963 - والذي نفسي بيده لو كان الدين معلقا بالثريا لتناوله رجل من فارس‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2964 - والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم ترابا فيجعله في فيه خير له من أن يجعل في فيه مما حرمه الله عليه‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

2965 - والذي نفسي بيده لشفاعتي في أكثر من الحجر والشجر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن بريدة‏.‏

2966 - والذي نفس أبي القاسم بيده لا يروي عني أحد ما لم أقله إلا تبوأ مقعده من النار‏.‏

رواه الديلمي عن أنس‏.‏

2967 - الولاء لمن أعتق‏.‏

متفق عليه عن ابن عمر وعن عائشة في قصة بريدة‏.‏

2968 - الولاء لمن أعطى الورق وولى النعمة‏.‏

رواه البخاري عن عائشة‏.‏

2969 - الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب‏.‏

رواه أحمد بن منيع عن ابن عمر وفي الباب عن أبي أوفى‏.‏

2970 - ولقد كرمنا بني آدم‏:‏ الكرامة الأكل بالأصابع‏.‏

رواه الديلمي عن جابر‏.‏

2971 - ومن يتق الله يجعل له مخرجا من شبهات الدنيا ومن غمرات الموت ومن شدائد يوم القيامة‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنه‏.‏

2972 - ويأتيك بالأخبار من لم تزود‏.‏

رواه أحمد عن عائشة رضي الله عنها وتقدم في‏:‏ ‏(‏ستبدي لك الأيام‏)‏ ‏.‏

2973 - ويح عمار تقتله الفئة الباغية‏.‏

متفق عليه عن أبي سعيد‏.‏ ولفظ البخاري يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار‏.‏

2974 - ويل للعالم من الجاهل وويل للجاهل من العالم‏.‏

رواه الديلمي عن أنس‏.‏

2975 - ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم عن معاوية بن حيدة‏.‏

2976 - الويل لمن يغضب وينسى غضب الله‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

2977 - الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير وقدم على ربه بشر‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه‏.‏

2978 - ويمنعون الماعون، ما يتعاونه الناس بينهم‏:‏ الفأس والقدر والدلو وأشباهه‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏